منتدى المراة المسلمة

عالم المراة المسلمة : دينها, اسرتها , جمالها , بيتها , اشغالها المنزلية و اليدوية ...
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عقود الأســـلاك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hebaa
Admin
avatar

عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 11/04/2006

مُساهمةموضوع: عقود الأســـلاك   الجمعة 16 نوفمبر - 14:50

تتميز العقود الخرزية بسحر خاص ، ولكن يمكن أن نستخدم فيها الأسلاك مثل أسلاك النحاس أو أسلاك النحاس الملبسة بالفضة لجمع الخرز مع بعضه، بدلاً من الخيوط النايلون و غيرها.
ومن الواضح أن ثخانة السلك تعتمد على حجم ثقب الخرز ، حيث أن شك الخرز بالسلك ليس عملية سهلة بالطبع؛ لأن العقد الناتج عن ذلك قاس جدا ، ويكون حل ذلك يكون في تعديل حلقات وعراوات السلك.
وإليك الطريقة: اقطع السلك إلى قطع يكفي طولها لتبرز ما يعادل نصف انش ( 13 مم ) من كل جانب من جانبي الخرزة، قم بتنعيم طرفي قطعة السلك باستعمال مبرد، وباستعمال زردية مستديرة الفكين، اثن الطرفين ليصبحا حلقتين باتجاهين متقابلين . قم بلي الحلقتين قليلا نحو الخلف بحيث ترتكزان على ثقبي الخرزة ، ولكي تكون الحلقات بحجم موحد، احفظ المكان الذي لففت السلك عليه من فك الزردية، ولابد أن تجرب عدة حلقات قبل أن تبدأ العمل الفعلي للعقد . علق الحلقات ببعضها، وأغلقها بعناية وذلك باستعمال الزردية. أخيرا افحص جميع الحلقات لتكون كلها مغلقة تماما، بحيث تكون جميع الخرزات معلقة بشكل سلس و بسيط ، ويمكن استعمال الزردية عند الضرورة، و يمكن أن ننسق العقد حتى يبدو ذو منظر جذاب، حيث أن استعمال الخرزات الكبيرة إلى جانب بعضها يجعل منظر العقد ثقيلا، ويمكن أن نتجنب ذلك، باستعمال الخرز من الحجم المتوسط أو الصغير ، و يمكن أيضاً إن نستعمل خرزتين أو ثلاث كفاصل بين الخرز الأكبر، مما يعطي عقدا أكثر جاذبية و جمالاً .

  • وفي هذا العقد نرى تصميما استثنائيا ، حيث أن الحلي فضية اللون ، والخرزات المستخدمة بيضاوية منفصلة على حلقات ومتصلة بتعاقب جميل ، ويزداد شكل الحلي جملاً إذا صاحب ارتداؤه القلادات .





تصميم آخر جميل تستعمل فيه الأسلاك بدلاً من الخيوط فنرى العقد منتهى الدقة و الذوق متناسق في أحجام الخرز ذات اللون الأخضر الغامق ، و يفصل بين الخرز الأخضر حبات فضية اللون






ملحوظة: ليست هناك أية مشكلة في تعليق المشبك في العقود السلكية الخرزية ، فبكل بساطة علق أول وآخر حلقة إلى حلقتي المشبك، ثم أغلقهما باستعمال الزردية ، وبالنسبة لعقود وسوارات الأطفال فاستعمل المشابك النابضية ، أما العقود الطويلة طبعا لا تحتاج إلى أية مشابك.

  • ولا نغفل دور القلائد في العقود، فمن الممكن أن تبرز القلادة جمال العقد و أيضا يمكن أن تقلل من جماله و لذلك فهي ذات أهمية كبرى , و مما يميز بعض العقود تركيب القلائد الفضية و القلائد ذات الألوان الزاهية مثل القلادة في العقد التالى فهذه القلادة أضافت جاذبية على العقد و أبرزت جماله.





و نشير هنا إلى أطوال العقود ما بين طويل و قصير و متوسط:
ويبلغ طول العقد القصير 17 ـ 21 إنشا ( 43 ـ 53 سم )، ويبلغ العقد المتوسط الطول 26 ـ 30 إنشا ( 65 ـ 75 سم )، أما العقد الطويل فيبلغ 36 ـ 52 إنشا ( 90 ـ 130 سم ) .

  • هذا العقد صنع من خرز أحمر و أسود ما بين صغير و كبير على شكل دائري , يتكون من ثلاثة أدوار , و أطوال الأدوار مختلفة؛ لأن العقد لا يأخذ شكله اللدن إذا كانت الأدوار كلها بأطوال متساوية ، حيث تتناوب مجموعات مؤلفة من ست خرزات صغيرة مع مجموعات أخرى مؤلفة من ثلاث خرزات طويلة، وفي خيط رفيع مفرد مصنوع من النايلون ( يستعمل لصنارة صيد السمك )، و لهذا فهو مختلف عن العقود السابقة.





أما هذا العقد فهو مؤلف من خرزات سوداء على شكل اسطواني ، تتناوب مع حلقات تزيينية سلكية .






في هذا العقد نرى الخرزات ذات الشكل الدائري بألوانها الكثيرة الجذابة , فهو من النوع الطويل و يمكن للمرء ان يقوم بثنيه اكثر من مرة أو ارتداؤه بطوله، وذلك ليغير من شكله . و يتألف كما نري من الخرزات الخضراء الزمردية، والحمراء النارية و اللبني الفاتح و العديد من الألوان الأخرى التي تضيف على العقد ابهاراً و بريقاً ، و لسهولة هذا العقد يمكن أن يصنع يدويا .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouslima.bbfr.net
hebaa
Admin
avatar

عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 11/04/2006

مُساهمةموضوع: رد: عقود الأســـلاك   الجمعة 16 نوفمبر - 14:55

يتألف كل من العقد والسوار من خرزات دمعية الشكل خضراء وأخرى سمراء كروية و أخرى صفراء بحجم اصغر , هذا العقد رقيق جدا، والسوار معه يكونا " طقما " رائعا .





العقد الذي نراه مؤلف من خرز أخضر صغير على وتد ثخانته نصف إنش ( 13 مم )، والمشبك مصنوع يدويا أيضا ، و يميز هذا العقد قلادة كبيرة خضراء مموجة بيضاوية الشكل .






أما هذا العقد الأنيق فهو مؤلف من خرزات جاهزة غريبة الشكل ليست على طراز واحد ما بين خرز طويل و قصير , دائري , وأسطواني ويفصل بين كل خرزة و أخرى عدد من الحلقات المعدن و الخرز يتدلى من كل حلقة معدن بحلقتين مما يجعل شكل العقد مختلف عن سابقيه، وكما نري فألوان العقد كثيرة و مختلفة ما بين ازرق و اصفر و اخضر و لبني و أزرق .







هذا العقد الساحر الذي نراه مصنوع من الخرزات الحمراء اللون أو ما يشابهها، و هو عقد طويل و في مقدمته تحل محل القلادة حلقة معدنية تمسك في نهايتها بين ثلاث خرزات طويلة بألوان الأسود و الأحمر و بعض الخرزات البيضاء الصغيرة .







يتميز العقدين التاليين بتصميم غاية في البساطة و الرقة، ففي العقد الأول نرى أنه مكون من ثلاثة أدوار استعملت لربطه حلقات ربط على شكل قفل، في كل دور سلك موضوع عدد قليل من الخرزات يتراوح ما بين ثلاثة أو أربعة خرزات من الخرز الأبيض المفضض، و من الممكن كما نرى في العقد الثاني ان من السهل إزالة الدور الداخلي منه بسرعة لكي يكون عقد واحد , و ينتهي العقد بعدد من الحلقات الصغيرة تتنتهي بالقفل في منظر جمالي. ومن الممكن أيضاً أن نضيف خرزات أخرى أخذت من عقد آخر غير صالح للاستخدام لنقوم بتجديد شكل العقد ، و لا ننس أن تلوي نهايات الأسلاك الحادة إلى الداخل كي لا تعلق بالثياب .









_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouslima.bbfr.net
 
عقود الأســـلاك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراة المسلمة :: منتدى المراة المسلمة - للنساء فقط ويمنع دخول الرجال :: صناعة الحلي-
انتقل الى: