منتدى المراة المسلمة

عالم المراة المسلمة : دينها, اسرتها , جمالها , بيتها , اشغالها المنزلية و اليدوية ...
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اختر نظاما يلائم أسلوب حياتك فيكون أدعى إلى التزامك به

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hebaa
Admin
avatar

عدد الرسائل : 474
تاريخ التسجيل : 11/04/2006

مُساهمةموضوع: اختر نظاما يلائم أسلوب حياتك فيكون أدعى إلى التزامك به   الجمعة 1 سبتمبر - 4:15

قد تكون الجراحة التجـمـيلية أسـرع الطرق لاسترجاع المظهر الشـبابي الصحي، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة . إذا ركّزت على تصحيح التصرفات التي تجعلك تهرم وتؤذي صحتك، استطعت إعادة عقارب الساعة إلى الوراء . نبيّن فيما يلي عشر تصرفات يردد خبراء مقاومة الهرم ذكرها، ونبيّن كيفية التغلب عليها :

الشــعور بالضغط النفسـي الـشــديد

منذ العصر الحجري ونحن نعرف أن الضغط النفسي يضر بمناعة أجسـامنا ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ويولد شعورا عاما بالانحطاط الجسدي . والآن تقول أليسا إيبل، أستاذة الطب النفسي في جامعة كالفورنيا بولاية سان فرانسـسـكو، إن لديها الدليل المادي على أن كثرة الضغط النفسي يسبب الهرم المبكر لجهاز المناعة لدى الإنسان . فأمهات الأطفال المصابين بأمراض مزمنة اللواتي يعانين الكثير من الضغط النفسي يصبن بأشد حالات هرم الخلايا المبكر . وحتى تتجنب ذلك عليك بالاسـترخاء ؟ الخطوة الأولى هي أن تدرك أنك واقع تحت الضغط النفسـي وأن تلاحظ المؤشـرات على ذلك . قد تشعر بدقات قلبك تتسـارع والعرق يتصبب منك . الطريقة الممكن اتباعها لتخفيف الضغط النفسي على المدى القصير هي التنفس العميق، وهو ما نسميه التنفس البطني . أما الحل الطويل الأمد فهو أن تخصص جزءا من حياتك للقيام بأشياء تخفف عنك الضغط النفسـي .

قـلــة الـحركــة

يقول الدكتور وليم إفانس ،أستاذ طب الشيخوخة والتغذية ووظائف أعضاء الجسم في جامعة أركنساس للعلوم الطبية في لتل روك، إن قلة الحركة نوع من الكسل يدمن عليه الكثيرون منا . النشاط، حتى ولو قدر قليل، يطيل الحياة ويقلل احتمال الإصابة بالوزن الزائد ويخفض الضغط النفسـي ولا يستبعد حتى أنه يمنع الإصابة بمرض الزهـايمر . يقول الدكتور إفانس إن الخطوة الأولى هي مجرد اتخاذ القرار بالقيام بالمزيد من النشاط، ولو الشيء البسيط مثل إيقاف السيارة على بعد قليل ثم المشي إلى حيث أنت ذاهب أو صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد . ثم قم بزيادة نشاطك بالتدريج إلى أن تحقق مستوى التمرين الذي توصي به مراكز مراقبة ومنع الأمراض، وهو النشاط المتوسط الكثافة مثل المشي مدة 30 دقيقـة أو أكثر خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع .

الإفراط في تـنـاول الدهـون المشبعـة

الدهون المشبعة، كتلك الموجودة في اللحم والدواجن والحليب والزبد، قد تزيد مستوى الكولسترول الضار والكولسترول العام مما يؤدي بك إلى أمراض القلب . اتبع نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط . دّرب نفسك على تفضيل الدهون غير المشبعة الموجودة في الكانول وزيت الزيتون والفول السوداني والدهون العديدة التشبع الموجودة في زيت الزعفران والذرة وزيت الكتان . تتزايد الدلائل على أن نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط هو نظام صحيّ حتى ولو لم ينقص الوزن . أحد الأهداف الممتازة التي يجب أن نسعى لتحقيقها – بناء على قول الجمعية الأمريكية لأنظمة التغذية – هو أن تظل نسبة الدهون المشبعة عند حد العشرة بالمائة ،أو دون ذلك، من مجموع السعرات الحرارية التي تتناولها .

تـدخـيـن الســجـائـر

تقول مراكز مراقبة ومنع الأمراض إن أكثر من خمس البالغين في الولايات المتحدة، أي 46 مليون شـخص، لا زالوا يدخنون . عليك الإقلاع عن التدخين إذا أردت تخفيض خطر الإصابة بالسـرطان والتجاعيد في وقت مبكر . استعمل العلكة المضادة للنيكوتين المتوفرة بدون وصفة طبية . بـيّـنـت 123 دراسة نشـرت خلال عام 2004 أن العلكة المضادة للنيكوتين وعلاجات أخرى بديلة لها ترفع إمكانية الإقلاع عن التدخين بنسبة الضعفين مقارنة بالاعتماد فقط على قوة الإرادة .

اســتـنـشــاق الـهـواء الـمـلـوث

الهواء الخارجي الملوث قد يسبب القحة وحرقة في العيون، وله علاقة بنوبات الربو وأمراض التنفس . نعم، الكلام أسهل من الفعل . ولكن عليك مع هذا أن تظل في الداخل قدر الإمكان عند ما تكون مستويات التلوث عالية .

الإفــراط في التعـرض للشــمــس

في كل سـنة يكتشـف أكثر من مليون شـخص أنهم مصابون بسـرطان الـجـلد . ويكتشف 55000 آخرون أنهم مصابون بالنوع الأشـد خطورة على الحياة، ألا وهو الورم القتاميني (الميلانوما) . التقليل من التعرض للشمس واستخدام الكريمات الواقية التي لا تقل درجة SPF فيها عن 15 يقلل من خطر الإصابة بسـرطان الجلد والوقاية من التجاعيد .

عدم الحصـول على قـدر كـاف مـن الـنـوم

كان السـهر وعدم النوم في الزمان الماضي مدعاة للفخر . أما الآن فإن لفقدان النوم علاقة بالسـمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وضعف الذاكرة حتى لدى الشباب حديثي السن . يقول الدكتور رونالد كلاتز رئيس الأكاديمية الأمريكية لطب مقاومة الهرم : نـظّـف غرفة نومك واجعلها جنة للنائمين، ولا تدع فيها جهاز تلفزيون أو الوسائل الملهية الأخرى . وضع على الشبابيك ستائر تحجب النور لتصبح الغرفة حالكة الظلام .

الوزن الزائد عن المطلوب

الوزن الزائد عن الحد يرفع احتمال الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وحتى السـرطان، ومع هذا يدهشـنا أن تصل نسبة ذوي الوزن الزائد من الأمريكيين البالغين 64 % . تدل آخر الأبحاث أن نوع النظام الغذائي الذي تتبعه يـقـل أهمية عن التزامك به . تقول مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن الباحثين قارنوا أربعة أنظمة غذائية، هي weight watchers، Ornish، Atkins، the Zone منتشرة بين الناس ببعضها البعض فوجدوها بعد سنة متشابهة النتائج، إلا أن نسبة من لم يستمروا في اتباع هذه الأنظمة كانت عالية . مفتاح النجاح هو : اختر نظاما يلائم أسلوب حياتك فيكون أدعى إلى التزامك به .

الإفراط في تناول السكريات

يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة الوزن وربما إلى الإصابة بمرض القلب . ينصح خبراء التغذية بأن لا تزيد كمية السكر في الكعك الصغير على 12 ملعقة صغيرة في غذائك اليومي الذي يحتوي 2200 سعرا حراريّا . إلا أن وزارة الزراعة الأمريكية وجدت أن استهلاك الفرد الفعلي من السكر كان 31 ملعقة صغيرة في كمية الغذاء اليومية . إذا أردت خفض كمية السكر التي تتناولها عليك التحول إلى الفواكه والخضار الحلوة للتغلب على رغبتك في أكل السكريات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouslima.bbfr.net
 
اختر نظاما يلائم أسلوب حياتك فيكون أدعى إلى التزامك به
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراة المسلمة :: المنتديات العلمية و الأدبية :: ساحة المنتديات الطبية-
انتقل الى: